التّناصّ البلاغيّ النّقديّ في نصّ عبد القاهر الجرجانيّ مفهوم (صورة المعنى) أنموذجاً
الملخص
يستعين هذا البحث بمدخلٍ معرفيٍّ جديدٍ يُقارب النصّ النّقديّ ، ويُعنى برصد علاقاته بالنّصوص الغائبة التي تستدعيها قراءته الفاحصة. هذا المدخل – كما يكشف العنوان – هو التّناصّ الذي كَثُرت دراسته في النّصوص الإبداعيّة ، وغابت – أو تكادُ- عن النّصوص النّقديّة. من هنا فقد توجّهت عناية هذا البحث إلى التّناصّ النّقديّ بوصفه حقلاً معرفيّاً بكراً في الدّراسات النّقديّة العربيّة. وقد تخيّر البحث نصّاً تراثيّاً غنيّاً متناً يشتغل عليه ؛ هو النّصّ البلاغيّ النّقديّ لعبد القاهر الجرجانيّ (471هـ) ، ثمّ ضبط مجال الدّراسة ببحث التّفاعل النّصيّ مع النّصوص البلاغيّة التي سبقت هذا النصّ أو عاصرته في قضيّةٍ محدّدةٍ هي "صورة المعنى"؛ ليكشف عن أهمّ النّصوص الغائبة في النصّ الجديد ، وليُلقي الضّوء من خلال القراءة النّصيّة التّحليليّة على عمليّات التّحويل التي أحدثها في هذه النّصوص بعد تشرّبها، واستدراجها إلى بنيته الخاصّة.