دراسة تأثير فرق الرنين في مجموعات الأصوات الساكنة الإنكليزية في دقة أداء متعلمي اللغة الإنكليزية السوريين لهذه التراكيب

المؤلفون

  • الباحثة: لجين علوش
  • المشرف: د. رياض طيفور

الملخص

يمكن لأي من فرقي الرنين ٢ و٣ أن يتواجد بين حرفين ساكنين يبتدئان مقطعا صوتيا واحدا في اللغة الإنكليزية، ويحمل إحداهما تعليما أكثر من الأخر، وهو بالتالي أكثر صعوبة منه. إلا أن هنالك نظريتان تختلفان في تحديد أيهما هو الأكثر تعليما.
إضافة إلى ذلك، فإن الأبحاث عن تأثير اللغة الأم في تيسير اكتساب المركبات المعلمة المتماثلة بينها وبين اللغة التي يتم تعلمها قد قدمت نتائج متناقضة.
كان الهدف الأول لهذا البحث هو تقصي ما إذا كان المشتركون سيجدون إحدى فرقي الرنين أكثر صعوبة من الآخر، حيث أن كليهما يتواجدان في لغتهم الأم، مما يجعل النقل الإيجابي منها ممكنا.
أما الهدف الثاني، والذي اعتمد على إجابة نتيجة البحث للهدف الأول، فكان معرفة أي التركيبين المذكورين هو الأكثر تعليما.
وبالنسبة للنتائج، فقد وجد المشتركون السلسلة الابتدائية المكونة من حرف وقفي أو احتكاكي يليه حرف انحداري هي الأكثر صعوبة

التنزيلات

منشور

2022-08-23

إصدار

القسم

سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية