أخطاء نطق الصوائت الإنكليزية الثنائية والثلاثية التي يرتكبها الطلاب السوريون

المؤلفون

  • طالبة الماجستير: زينه الحداد

الملخص

تؤدي اللغة الأم دورا" هاما" في طريقة نطق اللغة الثانية. وكلما ازدادت الفروق الصوتية بين لغة المتعلّمين الأم ولغتهم الثانية، ازدادت الصعوبات التي سيواجهونها في نطق تلك الأخيرة. لذلك يميل المتعلمون إلى تطبيق القواعد الصوتية للغتهم الأم عند التحدث باللغة الثانية. تقارن هذه الدراسة بين صوائت كل من اللغتين العربية والإنكليزية، حيث تهدف لزيادة وعي متعلمي اللغة الإنكليزية السوريين للتشابه والاختلاف بين هاتين المنظومتين الصوتيتين، وإلى تسليط الضوء على الأخطاء التي من الممكن أن يرتكبوها. استهدفت هذه الدراسة طلاب قسم اللغة الإنكليزية في جامعة البعث، حيث خضعوا لاختبار للنطق لاستنباط الأخطاء التي يرتكبونها عند نطق الصوائت الإنكليزية الثنائية والثلاثية. كشفت نتائج الاختبار أن طلاب اللغة الإنكليزية السوريين يجدون تلك الصوائت صعبة النطق، لأن لغتهم الأم تحوي اثنين فقط من الصوائت الثنائية، ولا تحوي أي صائت ثلاثي. لذا، وفقا" لنتائج هذه الدراسة، يميل متعلّمو اللغة الإنكليزية السوريون على نحو خاطئ إلى استبدال الصوائت الثنائية بصوائت أحادية طويلة، كما يقومون بتقسيم الصوائت الثلاثية إلى جزئين منفصلين لتسهيل نطقها. لذا تؤكّد نتائج هذه الدراسة أهمية تشجيع مدرّسي اللغة الإنكليزية على مساعدة متعلميّ اللغة الإنكليزية في سورية في إدراك الاختلافات الصوتية بين لغتهم العربية الأم واللغة الإنكليزية، وعلى التركيز على تمارين النطق في الصف لكي يتغلّبوا على تلك الصعوبات.

التنزيلات

منشور

2023-04-10

إصدار

القسم

سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية