العوامل الاجتماعية المؤثرة في التحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنكليزية لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر معلمي اللغة الإنكليزية (دراسة وصفية ميدانية في مدينة اللاذقية)
الملخص
هدف هذا البحث إلى الكشف عن العوامل الاجتماعية المؤثرة في التحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنكليزية لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر معلمي اللغة الإنكليزية، والتعرف على الفروق بين مستويات تقدير المعلمين لأسباب تدني التحصيل الدراسي تبعاً لمتغير الخبرة.
استخدم الباحث الاستبيان الذي تم إعداده لقياس أسباب تدني تحصيل الطلبة في ماده اللغة الإنكليزية، وتم توزيع هذا الاستبيان على عينة مؤلفة من 60 معلماً ومعلمةً من معلمي مادة اللغة الإنكليزية لصفوف المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مدينة اللاذقية.
لقد توصل البحث إلى أن أكثر العوامل تأثيراً في التحصيل الدراسي للطلاب في مادة اللغة الإنكليزية يعود إلى العوامل المتعلقة بالطالب نفسه، تليها العوامل المتعلقة بالأسرة، ثم العوامل المتعلقة بالمعلم، لتأتي في آخر الترتيب العوامل المتعلقة بالمدرسة.