تحليل أخطاء العطف والإتباع لدى طلاب السنة الثالثة في قسم اللغة لإنكليزية في جامعة البعث
الملخص
تُعنى هذه الدراسة بأخطاء العطف والإتباع التي يرتكبها طلاب السنة الثالثة في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة البعث، وتستعرض العطف والإتباع كأدوات ترابط وتماسك في الكتابة، ولكي تحقق هذه الدراسة الأهداف المرجوة منها تمّ استعمال اختبارين اثنين:
اختبار ملء الفارغات واختبار الترجمة، وكان هدف هذين الاختبارين اكتشاف وتحليل الأخطاء التي يرتكبها المشاركون في هذه الدراسة فيما يتعلق بالعطف والإتباع.
في اختبار ملء الفراغ بلغت نسبة الأخطاء التي نجمت عن إعادة الصياغة 34%، أما نسبة الأخطاء التي نجمت عن التدخل السلبي للغة الأم فكانت 20%، وكانت نسبة الأخطاء المتنوعة 20% أيضاً، أما الفراغات التي تركها المشاركون بلا إجابة فبلغت نسبتها 5%، وبلغت النسبة المئوية الوسطية للإجابات الصحيحة في اختبار ملء الفراغ %42,6 أما في اختبار الترجمة فبلغت نسبة الأخطاء الناجمة عن عدم الإجابة % 30 وعن التدخل السلبي للغة الأم 22 % أما الأخطاء المتنوعة فبلغت 10 % وكانت النسبة المئوية الوسطية للإجابات الصحيحة في اختبار الترجمة 89,2 %
إن هذه الأخطاء تؤثر في قدرة المشاركين على التعبير عن أنفسهم، وعلى الطلبة الذين قد يتعلمون على أيدي هؤلاء المشاركين في المستقبل. ولذلك تم تحليل هذه الأخطاء في هذه الدراسة من أجل مساعدة الطلبة على تجنبها، أما بالنسبة لمعلّمي اللغة الإنكليزية فإن عليهم أن يذكّروا طلابهم على الدوام بأهمية القراءة والكتابة؛ لأنه لا يمكن تخطي الأخطاء من دون التمرين.
لقد سلطت هذه الدراسة الضوء على مواطن الضعف عند الطلبة فيما يخص العطف والإتباع، وهو ما سيمكّن معلّمي اللغة الإنكليزية من معرفة كيفية التعامل مع مواطن الضعف هذه، والتوصل إلى طرق تعليم ناجحة ترسخ في الذاكرة.