الشخصية: البطل التراجيدي المخالف للعرف لمسرح إيونيسكو
الملخص
تشكل الشخصية في مسرح القرن العشرين عموماً وفي مسرح يوجين إيونيسكو خصوصاً جدلاً لا بد منه حيث أنها تبتعد تمام البعد عن مفهوم الشخصية المعتاد في المسرح التقليدي. يقدم إيونيسكو لنا شخصيات تعاني من فراغ وغياب الذات سواء كانت من منحى نفسي أو فردي أو شخصي وفي ظل هذا الفراغ تفقد الشخصيات هويتها وتصبح قابلة للاستبدال وكأنها صناديق فارغة بإمكاننا ملؤها بأي شيء.
وضعت الصفات آنفة الذكر شخصية مسرح إيونيسكو على كفة الميزان مقابل دمى مسرح العرائس فتشابه الطرفان في نقاط عدّة بدءاً من الفراغ وصولاً لقابلية التحكم بها. إن شخصيات هذا المسرح تائهة بين سيطرة المادة وتجريدها من الصفات وبين حقيقة دمى مسرح العرائس وتفاهة وريبة وجودها وتمثيلها لوجود الإنسان الحديث. وبذلك تتحول الشخصية في مسرح إيونيسكو إلى بطل مخالف للعرف وفقاً للتعريف التقليدي للعبارة ولكن بإمكانها أن تكون بطلاً بمعنى حداثي لمأساة الإنسان الحديث.