وجهة النظر في البناء السردي رواية( باب الحيرة) للكاتبة أنيسة عبود نموذجاً
الملخص
تم التركيز في هذا البحث على ناحيتين: الأولى نظرية تهتم بالتعريف بمصطلح وجهة النظر من خلال تتبع أبرز الجهود النقدية التي تناولته وأضاءت حول نشأته وبينت أبعاده ومستوياته والبدائل الاصطلاحية له. وقد تم إيضاح الأسباب التي دعت إلى اختيار مصطلح (وجهة النظر) من خلال مناقشة آراء بعض المنظرين وصولاً إلى تكريس هذا المصطلح بشقيه الفني والإيديولوجي للوقوف على أهم سمات الرواية المدروسة. أما الناحية الثانية فقد تم التركيز فيها على الجانب التطبيقي المتعلق برواية (باب الحيرة) للكاتبة أنيسة عبود التي تشكل جزءاً من المشهد الروائي السوري في مطلع الألفية الثالثة, وحاولنا من خلال هذا البحث أن نكشف عما اكتسبته هذه الرواية من خصوصية بوصفها رواية نسوية تنوعت حواملها المضمونية فتناولت قضايا المرأة والوطن والإنسان, ولم تقف عند حدود الرواية التقليدية بل استفادت من التجارب الروائية السايقة ووظفت تقنيات الحداثة مثل تيار الوعي وتركيب الأزمنة بما يخدم مقولاتها ويثريها.