الأساليبُ البلاغيّةُ في شِّعرِ محمود درويش
الملخص
تحاول هذه الدراسة قراءة نماذج من شعر محمود درويش من زاوية البلاغة الجديدة، وبيان ضرورة الاطلاع عليها والإلمام بموضوعاتها، وتسعى إلى إبراز أهمية الوقوف على الأساليب البلاغية التي تؤدي مقاصد ذات أبعادٍ تداولية، ووظائف حجاجية، إضافةً إلى الجانب الجماليِّ الذي تضفيه على النّصوص في مختلف الخطابات الشّعريّة التي تتضمن جملةً منها؛ فهي تعين منتجها على الـتّأثير في المستمعين، وتحريك نفوسهم، وهنا تلتقي البلاغة بالتّداولية؛ إذ تهتّم الأخيرة بالخطاب وأطرافه، وتهدف إلى إنجاح العمليّة التّخاطبية واستمرارها؛ وتشير إلى أن مفهوم البلاغة الجديدة أخذ في ظلِّ اللّسانيات التّداولية الطّابع الحجاجيِّ؛ فالحجاج وسيلة مهمة يعتمد عليها المرسل للتّأثير في المتلقي وإقناعه؛ لذا حاولت هذه الدراسة التركيز على بعض الأساليب البلاغية (البيانية والبديعية)؛ انطلاقاً من علاقتها بالتّداولية، والحجاج في الدرس التّداولي؛ وذلك لتلّمس مدى فاعلية تطبيقها على النّصوص العربيّة الشّعريّة.