استخدام الأفعال المساعدة من قبل طلبة السنة الرّابعة في قسم اللّغة الإنكليزيّة بجامعة البعث
الملخص
تُعتبر الأفعال المساعدة واحدة من أكثر القضايا الإشكالية التي تواجه متعلمي الإنكليزيّة بوصفها لغة أجنبية بشكل عام والمتعلّمين العرب لهذه اللّغة بشكل خاص. تبحث هذه الدّراسة في أداء طلّاب السّنة الرّابعة للّغة الإنكليزيّة في جامعة البعث في استخدام الأفعال المساعدة. وتركّز هذه الدّراسة بشكل رئيسيّ على الأفعال المساعدة بصيغتها البسيطة. ولتحقيق أهداف البحث المرجوّة تمّ استخدام اختبارين اثنين (اختبار فهم وإدراك الأفعال المساعدة واختبار استخدام هذه الأفعال) لتتبّع وتحليل أخطاء الطلّاب. تكشف هذه الدّراسة أنّ الطلّاب لديهم معرفة ضعيفة بمعنى واستخدام الأفعال المساعدة حيث يتأثّرون في الغالب بالتداخّل السّلبي للّغة الأم بالإضافة إلى عدم معرفة قواعد اللّغة الانكليزيّة. وتبيّن أنّه لدى الطلّاب ميل نحو الشّكليّة الدّيناميكيّة ويندرج تحتها الأفعال ذات الصلة بالإرادة والتفضيل والمقدرة. كما أنّهم يميلون إلى استخدام بعض الأفعال المساعدة أكثر من غيرها للتّعبير عن المعنى نفسه كما في حالة الأفعال must، may، can وcould. وتساعد هذه الدراسة الطلاب على إدراك المعاني المتغيرة التي تعبّر عنها هذه الأفعال بالإضافة إلى أنها ستمكّن أساتذة اللّغة الإنكليزية من معرفة كيفيّة التعامل مع الأخطاء التي يرتكبها طلّابهم عندما يستخدمون الأفعال المساعدة كما ستمكّنهم من إيجاد الطريقة الأكثر وضوحا لجعل عمليّة تعليمهم أكثر فاعليّة.