تقييم المهارات التَّدريسيَّة لمدرِّسي معهد تعليم اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها وفق نموذج (مارزانو)

المؤلفون

  • طالب الدراسات العليا: علي الجارالله

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف مستوى أداء مدرِّسي معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للمهارات التدريسية وفق نموذج (مارزانو)، والكشف عن الفروق تبعاً لمتغيري الجنس، وعدد سنوات الخبرة. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. وبلغت عينة البحث اثنين وخمسين مدرِّساً ومُدرِّسة من مدرّسي معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وفق نموذج (مارزانو)، وطبّق الباحث بطاقة ملاحظة مؤلفة من أربعة محاور، وتضم أربعةً وستِّين بنداً. وخلص الباحث إلى النتائج الآتية: وجود مستوى مرتفع لأداء مدرسي معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للمهارات التدريسية وفق نموذج (مارزانو)، إذ بلغ المتوسط الحسابي الرتبي (3.59)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد عينة البحث في بطاقة ملاحظة تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المدرسين الذين كان لديهم عدد سنوات خبرة (11 سنة فأكثر).

التنزيلات

منشور

2023-01-24

إصدار

القسم

سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية