دور اللغة الأم في نطق طلاب اللغة الإنجليزية السوريين للصوامت المتتابعة الأولية من نوع ( صامت + يَ)
الملخص
يعتبر الكثير من خبراء اللغة أن اللغة الإنجليزية لغة صعبة التعلم لأنه يتوجب على المتعلم دراسة عشرين صوتاً متحركاً بالإضافة إلى قواعدها الإملائية المعقدة. لكن قد يواجه متعلمو اللغة الإنجليزية تحديات من ناحية أخرى, وبالأخص لغة المتعلم الأم التي قد تتدخل و تدفعه إلى ارتكاب العديد من الأخطاء خصوصاً في مجال النطق.
ولعل نطق الصوامت المتتابعة الأولية تشكل أحد التحديات التي يواجهها هؤلاء الطلاب.
إن هذا البحث يدرس أداء طلاب اللغة الإنجليزية في جامعة البعث فيما يخص النطق بأحد أنواع الصوامت المتتابعة الأولية ألا وهو ( صامت + يَ), /C+j/, إذ أنه يبحث كيفية تدخل اللهجة السورية أثناء نطق طلاب اللغة الإنجليزية السوريين لهذا النوع من الصوامت المتتابعة.
ولتحقيق هذه الغاية تلجأ الباحثة لاختبار يتم من خلاله تسجيل أصوات 30 طالب وطالبة وهم يقرؤون جملاً تبدأ كل منها بصوامت أولية متتابعة من نوع (صامت +يَ).
تدل النتائج على مواجهة الطلاب – متأثرين بلغتهم الأم - للصعوبات خلال نطق هذا النوع من الصوامت المتتابعة, كما أنها تظهر لجوء الطلاب إلى استخدام العديد من استراتيجيات التعديل كمحاولة منهم لتسهيل النطق بها.