دور استراتيجيات إدارة المواهب في تحقيق الاحتفاظ بالزبون: دراسة ميدانية في فنادق الخمس نجوم في محافظة اللاذقية

  • الدكتور أيمن يونس شيحا
  • الدكتورة نسرين عبد الرحمن
  • مها سامي بركات

الملخص

هدف البحث إلى تحديد دور استراتيجيات إدارة المواهب (جذب واستقطاب المواهب، تطوير المواهب، الاحتفاظ بالمواهب) في تحقيق الاحتفاظ بالزبون في فنادق الخمس نجوم في محافظة اللاذقية.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع المسؤولين في فنادق الخمس نجوم في محافظة اللاذقية (فندق لا ميرا، فندق روتانا أفاميا)، والبالغ عددهم حوالي (65) عامل إداري، حيث قامت الباحثة بإجراء المقابلات معهم وتوزيع الاستبانة "أداة البحث" عليهم، وأعيد منها (61) صالحة وكاملة للتحليل الإحصائي، وبنسبة استجابة بلغت (93.85%).

أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين استراتيجيات إدارة المواهب (جذب واستقطاب المواهب، تطوير المواهب، الاحتفاظ بالمواهب)، وبين تحقيق الاحتفاظ بالزبون في الفنادق محل الدراسة

منشور
2022-09-01
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية