إمكانية تصنيع لصاقات طبية بتقنية الغزل الكهربائي محملة بالمادة الدوائية النيومايسين

  • م. لمى احمد الخاني

الملخص

استخدمت تقنية النانو على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من المجالات أهمها تطبيقات الطب الحيوي نظراً للخصائص الفريدة التي تقدمها الألياف النانوية من مساحة عالية للسطح بالنسبة للحجم , التأثير المتبادل بين السلاسل البوليميرية و العناصر العلاجية جعلها مستخدمة في العديد من التطبيقات الطبية كإيتاء الدواء , هندسة الأنسجة , زراعة الخلايا و ضمادات الجروح . تلعب خصائص البوليمير دوراً أساسياً في نوع التطبيق الطبي ويعد بوليمير بولي فينل الكحول من أكثر البوليميرات المستخدمة في المجال الطبي لما يتمتع به من خصائص مثيرة للاهتمام كتوافقه الحيوي , و قابليته للتحلل و عدم سميته .

ترتكز هذه الدراسة إلى شقين هما تحضير المحلول البوليميري ومن ثم إضافة المادة الدوائية لتصنيع شبكة نانوية محملة بالمادة الدوائية . تم تحضير المحلول البولميري و استخدام الماء المقطر كمذيب وبواسطة الخلاط المغناطيسي مع التسخين عند درجة حرارة 80 ﹾc حتى إذابته . ثم إضافة كمية من المادة الدوائية للبولمير بعد تبريد المحلول عند درجة حرارة الغرفة منعا لتخرب الدواء. يتم إجراء عملية الغزل الكهربائي على جهاز الغزل الكهربائي بوضع المحلول البوليميري في سيرنغ ضمن مضخة حقن و عبر أزرار تحكم يتم ضخ المحلول في السيرنغ الى المجمع حيث تتشكل الالياف النانوية عليه.

تم دراسة تأثير الدواء المتحرر من الشبكة النانوية  باستخدام أطباق الزرع الجرثومي. تبين أن متوسط أقطار هالة النمو للعينات (1.5-2.5-3.4‎)cm للمكورات العنقودية المذهبة الموجبة الجرام و(1.1- 1.5-2.04) cm للزائفة الزنجارية السالبة الجرام من أجل أوزان نيومايسين سلفات (15 -25- 35) mgعلى الترتيب حيث أبدت العينات المحضرة نشاطاً جيداً ضد الجراثيم.

منشور
2023-11-22
القسم
سلسلة العلوم للهندسة الكيميائية والبترولية