قابليّة تبخر الزيوت النفطيّة وأثرها على البيئة
الملخص
تُواجه الصناعة النفطيّة وتكرير النفط مشكلة ازدياد الطلب على الطاقة مع ضرورة الحفاظ على المُتطلبات البيئيّة وحمايتها من التلوث الجائر الناجم عن استخدام وسائل النقل والاستهلاك المضطرد للمشتقات النفطيّة، ممايتطلب ضرورة استعمال مواد ذات نقاوة بيئيّة عالية، ... من هنا تبرز أهميّة ونوعية زيوت المحركات المستخدمة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، سواءً أكانت زيوت الأساس أو الإضافات المُستوردة والمُصنعة محليّاً أو الزيوت المُصنعة عالميّاً، وإمكانيّة التنبؤ لغاية العام 2021م على تزايد الطلب على استهلاك هذه الزيوت، نتيجة تسارع التطور الاقتصادي، وازدياد الحاجة إلى وسائط النقل من جراّء ارتفاع عدد السكان والرغبة للرفاهيّة والعيش الرغيد، هذا يستوجب استعمال وسائل نقل ذات كفاءة عالية ومتطورة وحديثة مع الاستهلاك العقلاني لمصادر وقود الطاقة ذات الوثوقيّة الشاملة، لذا يجب النظر إلى أساليب صرف الزيوت المستخدمة في عمل محركات الاحتراق الداخلي للسيارات التي تطرح مُخلفاتها إلى الوسط الخارجي.
إن ضرورة معالجة قطارات الفحوم الهيدروجينيّة الخفيفة ونسبة قليلة الفحوم الهيدروجينيّة العطريّة ثُنائيّة الحلقات أو متعددة الحلقات التي تضعف الزيوت الاستثماريّة المُصنعة منها. وتُظهِر الدراسات والتجارب والاختبارات التي طُبقتْ على كافة زيوت الأساس الخام تحسن أنواع زيوتها الاستثماريّة بعد تعديل قطفاتها من خلال تكثيف القطارات الخفيفة بتراكيبها الكيميائيّة عند الغليان من 10 وحتى 20% وتحويلها من زيوت ذات درجات غليان مرتفعة حاوية على قطفات وقود إلى زيوت ذات تبخر منخفض باستخدام الخطط والبرامج لإنتاج الوقود والزيوت والمواد المُزلقة لزيادة كفاءتها البيئيّة وإطالة فترات عمرها الزمني الاستثماري.
هذا مايخص أيضاً زيوت الأساس مثل: SN-150 و SN-500المُستخدمة في الجمهوريّة العربيّة السوريّة التي خضعتْ لاختبارات سرعة التبخر وفق المعايير القياسيّة الأوروبيّة الألمانيّة أثناء إجراء هذا البحث، وضرورة أن تمتلك خواص بيئيّة مثاليّة مع القدرة على زمن استثمار مديد أثناء فترة الخدمة تزيد عن عشرة آلاف كيلو متر (10000كم) للاستعمال في وسائل النقل عموماً.