دراسة أثر استخدام المدعمات الشاقولية على أداء الجوائز الموصولة تحت تأثير الحمولات المركزة

  • الباحث : م. محمد غزوان بسمار

الملخص

تمتاز المنشآت المعدنية بإيجابيات عديدة تميزها عن المنشآت البيتونية المصبوبة بالمكان وإن إحدى أهم هذه الميزات هي عامل الزمن وإمكانية تشييد منشآت بمساحات واسعة خلال مدة زمنية قصيرة.

ويعود ذلك إلى سهولة تركيب وتجميع أجزاء المنشأ في موقع المشروع باستخدام مختلف أنواع الوصلات المعدنية.

ومن هنا فإن الوصلات المعدنية تكون ذات أهمية كبيرة وحساسية عالية في عملة التنفيذ إذ أن التصميم الصحيح يجب أن يتبعه تنفيذ صحيح أيضاً لضمان توزيع ونقل الأحمال والعزوم بشكل مطابق للدراسة الإنشائية.

إلا أنه وفي بعض الحالات ونتيجة لأخطاء غير مقصودة نصل إلى حالات انهيار غير مدروسة وغير متوقعة وفي مرحلة مبكرة من مراحل التحميل بسبب عدم الانتباه إلى بعض الأمور التي قد يظن الدارس أو المنفذ أنها ليست ذات تأثير يذكر.

ومن الأمثلة على ذلك مركزية الأحمال المطبقة على الجوائز الموصولة في حالة تطبيق حمولات مركزة.

يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة تحليلية لمعرفة أداء جائز معدني مقطع IPE 140 موصول باستخدام وصلة (جائز-جائز) منفذة بواسطة البراغي عالية المقاومة وبتطبيق أحمال مركزة تؤدي إلى تشكيل منطقة عزم صافي في منطقة الوصل مع الأخذ بعين الاعتبار حالة لامركزية الحمولة الشاقولية بالنسبة لمحور الجائز ومقارنتها بنتائج تجارب مرجعية لكلتا الحالتين للتأكد من صلاحية الدراسة التحليلية.

ومن ثم إضافة مدعمات شاقوليه للجائز في مناطق تطبيق الحمولة المركزة لمعرفة تأثيرها على أداء الجائز لحالتي التحميل (مركزية – لا مركزية).

تم العمل على بناء نموذج عددي باستخدام برنامج IDEA STATICA V 22.1

تحليل BETA MEMBER ANALYSIS للجائز المدروس تجريبياً مع نمذجة الوصلة المدروسة ورسم منحنيات N-Δ لجميع النماذج التحليلية.

منشور
2023-11-22
القسم
سلسلة العلوم للهندسة المدنية و المعمارية