تأثير شكل المقطع الطولي لخط الضخ في قيم الضغط الناتجة عن الصدمة المائية
الملخص
يضمن التصميم المناسب للمقطع الطولي لخطوط الضخ موثوقية عالية من حيث حماية المشغلين من الأخطار الناجمة عن الصدمة المائية من جهة، وتخفيض التكلفة الاقتصادية لتجهيزات الحماية من جهة أخرى، لأنه يفيد في تجنب المقاطع الطولية التي تشجع على انفصال عمود الماء وما يرافقه من قيم ضغط عالية تضر بنظام الضخ.
تم في هذا البحث دراسة تحليلية بواسطة برنامج Allievi لتوضيح تأثير تغيير شكل المقطع الطولي لخط الضخ في قيم الضغط الناتجة عن الصدمة المائية والحاصلة بسبب توقف المضخات.
تبين من خلال الدراسة أنّ المقطع الطولي الأفضل عند التصميم هو الذي لا يحصل فيه تكهف أي عندما تكون مناسيب خط الضغط الأصغري أعلى من مناسيب خط الضخ.
وأنه عند حصول التكهف فإن المقطع الطولي الأفضل هو الذي يكون فيه طول الجزء المعرض للتكهف أصغرياً.
أما عند وجود ذرى في المقطع الطولي فإن منسوب الذروة المنخفض هو الأفضل بينما الذرى القريبة من المضخات تكون الأخطر.