تقييم واقع التميز المؤسسي لدى شركات الاتصالات الخلوية السورية (MTN – Syriatel) وفق نموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة EFQM
الملخص
هدف البحث إلى تقييم واقع التميز المؤسسي في شركات الاتصالات الخلوية السورية (MTN – Syriatel)، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قصدية من الإدارة العليا، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي. وقد تم جمع البيانات عن طريق استبانة شملت تساؤلات وفقاً لمعايير الممكنات من نموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة EFQM، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ، وقد توصلت الدراسة نتيجة التقييم إلى أن المعايير متوفرة في الشركات محل الدراسة بدرجة مرتفعة وقد كانت توفرها على التوالي : الاستراتيجية 95 نقطة من أصل 100، والقيادة والعمليات 92 من أصل 100، ثم الشراكات والموارد 90 نقطة من 100، واخيراً الموارد البشرية 85 ، وبالخلاصة فقد حققت الشركات 454 نقطة من أصل 500 نقطة بفجوة مقدارها 9.2%. وبنتيجة اختبار الفرضية فقد تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد العينة فيما يتعلق بدرجة توفر الممكنات من نموذج التميز المؤسسي EFQM والمتوسط الافتراضي للمجتمع".