دور الذكاء الاستراتيجي في صناعة قرار المنظمة في شركات الاتصال السورية الخاصة
الملخص
هدف البحث إلى دراسة دور الذكاء الاستراتيجي بعناصره الخمسة (الاستشراف – التفكير المنظم – الرؤية المستقبلية – الدّافعية – الشراكة) في صناعة قرار المنظمة في شركات الاتصال الخاصة في مدينة دمشق في الجمهورية العربية السورية، اعتماداً على عينة البحث المتمثلة بـ 120 عامل من المستويات الإدارية العليا والوسطى، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات معتمدة على برنامج التحليل الإحصائي SPSS في تحليلها.
توصلت الدراسة إلى أن أعلى أبعاد الذكاء الاستراتيجي في شركات الاتصال الخاصة في سورية من وجهة نظر الإداريين العاملين فيها كان بعد (الرؤية المستقبلية) ويليه بالمرتبة الثانية (بعد الاستشراف)، وبالمرتبة الثالثة كان (التفكير المنظم)، وبالمرتبة الرابعة (بعد الدافعية)، في حين جاء بالمرتبة الأخيرة (بعد الشراكة) بمستوى فوق المتوسط.
كما تضمنت الدراسة بعض التوصيات من أهمها:
أوصت بتوجيه اهتمام إدارات شركات الاتصال نحو الاستمرار بالاهتمام بعناصر الذكاء الاستراتيجي واستثمار إيجابيات الرؤية المستقبلية التي أظهرت نتائج الدراسة أهميتها وأثرها في فاعلية صنع القرارات، كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين لإجراء المزيد من الدراسات حول ذكاء الأعمال والذكاء الاصطناعي، وعلاقتهما برضاء العملاء، والقدرة التنافسية للشركات .