دور جودة خدمة مستودعات الأدوية في تحقيق رضا العملاء دراسة ميدانية على عملاء مستودعات الأدوية في مدينة طرطوس
الملخص
هدف البحث إلى اختبار دور جودة خدمة مستودعات الأدوية بأبعادها (الملموسية، الاستجابة والتعاطف) في تحقيق رضا العملاء (الصيادلة) في مدينة طرطوس، واعتمد البحث المنهج الوصفي، وجاءت العيّنة عشوائية بسيطة من صيادلة مدينة طرطوس.
تمثّلت أداة الدراسة في استبانة أُعدّت بالاستناد إلى دراسات سابقة، وجاءت الاستبانة على جزأين، الجزء الأول حول جودة الخدمة بأبعادها (الملموسية، الاستجابة والتعاطف) والثاني حول رضا العملاء.
توصّل البحث إلى عدة نتائج أهمّها: وجود علاقة ارتباط بين جودة الخدمة في مستودعات الأدوية وتحقيق رضا صيادلة مدينة طرطوس، ووجود دور ذو دلالة معنوية لجودة الخدمة في مستودعات الأدوية بأبعادها (الملموسية، الاستجابة والتعاطف) في تحقيق رضا الصيادلة في مدينة طرطوس عند مستوى دلالة 0.05.
وقدّم البحث مقترحات أهمها: يتوجّب على إدارة مستودعات الأدوية في مدينة طرطوس العمل على تعزيز التجهيزات المادية التقنية واللوجستية الحديثة التي تُسهم في تقديم خدمات مميّزة تلبّي حاجة الصيادلة وتحقق رضاهم، كما يتوجّب على إدارة مستودعات الأدوية في مدينة طرطوس تعزيز الاستجابة للصيادلة من جميع النواحي (سرعة الردّ على الاستفسارات، حل المشاكل، شركة تثبيت الطلبيات وتوصيلها وأي خدمة تتطلب استجابة سريعة ودقيقة).