درجة تطبيق أنموذج التسريع المعرفي في مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة حمص من وجهة نظر الموجهين التربويين

المؤلفون

  • طالب الدكتوراه: عدنان قاهر عبود

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف درجة تطبيق أنموذج التسريع المعرفي في مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة حمص، وأثر متغيرات (المؤهل العلمي للمعلم، الدورات التدريبية على المناهج المطورة المتبعة من قبل المعلم، عدد سنين الخبرة للمعلم في التعليم) في ذلك من وجهة نظر الموجهين التربويين، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تألفت من (30) عبارة توزعت على خمسة محاور تمثل مراحل تطبيق أنموذج التسريع المعرفي، أما عينة البحث فقد تكونت من ( 30) موجهاً وموجهة، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاءت درجة تطبيق مرحلة التحضير الحسي بالترتيب الأول، تلاها مرحلة التجسير، ثم مرحلة الصراع الذهني، ثم مرحلة بناء وتشكيل المفاهيم وجميعها جاءت بدرجة تطبيق متوسطة، أما مرحلة الإدراك فوق المعرفي فقد جاءت بدرجة تطبيق منخفضة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق أنموذج التسريع المعرفي في مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة حمص من وجهة نظر الموجهين التربويين وفقاً لمتغير عدد سنين خبرة المعلم في التعليم، بينما وجدت فروق وفقاً لمتغير الدورات التدريبية على المناهج المطورة المتبعة لصالح المعلمين الذين اتبعوا أكثر من دورة تدريبية.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق أنموذج التسريع المعرفي في مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة حمص من وجهة نظر الموجهين التربويين وفقاً لمتغير المؤهل العلمي للمعلم باستثناء مرحلتي (التحضير الحسي، الإدراك فوق المعرفي). وفقاً لصالح المعلمين الحاصلين على شهادة دبلوم التأهيل التربوي.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية