تصور مقترح لتطبيق الإدارة الافتراضية بمدارس الكويت
الملخص
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للإدارة الافتراضية بمدارس الكويت، وذلك من خلال الكشف عن المعوقات التقنية والبشرية والإدارية لتطبيق الإدارة الافتراضية، بالإضافة الى التعرف على مقترحات القيادات المدرسية لتطبيق الإدارة الافتراضية بمدارس الكويت. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم إختيار عينة الدراسة وفقا ًلأسلوب العينة الطبقية العشوائية، حيث تم إختيار عينة قوامها (301) من مديري المدارس والمدراء المساعدين ورؤساء الأقسام بمدارس الكويت، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان لجمع المعلومات من عينة الدراسة، حيث تم تصميم استبانة شملت (8 محاور أساسية). من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي:
أشارت النتائج أن المتوسط العام لجميع محاور المعوقات يعادل (3.30) بدلالة لفظية متوسطة.
أشارت النتائج أن التحليل الوصفي لتصورات القيادات المدرسية لتطبيق الإدارة الافتراضية في مدارس الكويت قد جاء بدلالة لفظية مرتفعة، ومتوسط حسابي (3.56).
شملت محاور التصور المقترح لتطبيق الإدارة الافتراضية بمدارس الكويت (مقترحات التأهيل والدعم للموارد البشرية لتطبيق الإدارة الافتراضية، مقترحات تفعيل الاتصال الإداري بالإدارة الافتراضية، مقترحات تطبيق الإدارة الافتراضية في شؤون الطلاب، مقترحات تفعيل تطبيق الإدارة الافتراضية، مقترحات زيادة فعالية القيادات المدرسية في تطبيق الإدارة الافتراضية)
ومن خلال نتائج البحث، توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات الهامة، وذلك كما يلي:
ضرورة الاهتمام بتدريب القيادات المدرسية على استراتيجيات وأساليب وتطبيقات الادراة الافتراضية، من أجل تعزيز المهارات الإدارية والتكنولوجية لديهم، بما ينعكس على فعالية التطبيق، والاهتمام بالبنية التحتية التكنولوجية في مدارس الكويت، لدورها المحوري في تطبيق الإدارة الافتراضية.