التفكير الناقد وعلاقته بالتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين التفكير الناقد والتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة دمشق, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد, ومقياس التفكير ما وراء المعرفي تصميم شراوودينسون(1994) والذي قام بتعريبه الجراح وعبيدات(2011), على عينة مؤلفة من(150) طالباً وطالبة من طلبة السنة الثالثة من مختلف كليات جامعة دمشق, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- مستوى التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة منخفض, بينما مستوى التفكير ما وراء المعرفي متوسط.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الناقد والتفكير ما وراء المعرفي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الناقد والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة.
التنزيلات
منشور
2021-06-22
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية