الأحادية والتعددية في التفكير وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلاب كليتي التربية والزراعة في جامعة البعث
الملخص
هدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الأحادية والتعددية في التفكير وحل المشكلات لدى طلاب كليتي التربية والزراعة في جامعة البعث، وتكونت عينة البحث من (225) طالباً وطالبة، (125) ذكور، و(100) إناث في كليتي التربية والزراعة ، استخدمت الباحثة اختبار الأحادية والتعددية في التفكير من إعداد الأحمد (2014), واختبار حل المشكلات الذي أعده هبنر وبترسين 1982، قام نزيه حمدي (1998) بتطويره وتقنينه على البيئة الأردنية، وقامت الباحثة بتقنينه على عينة من طلاب كليتي التربية والزراعة, أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعددية في التفكير وبين الدرجة الكلية لحل المشكلات وأبعاده الفرعية جميعها. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الأحادية والتعددية في التفكير لصالح الذكور. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على أبعاد التوجه العام، تعريف المشكلة واتخاذ القرار والدرجة الكلية لحل المشكلات تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور.
وبينت النتائج وجود فروق بين طلاب الكليتين على مقياس الأحادية والتعددية في التفكير لصالح كلية التربية, وجود فروق بين طلاب كليتي التربية والزراعة على الدرجة الكلية لحل المشكلات وبعدي تعريف المشكلة وتوليد البدائل لصالح كلية التربية أيضا.