أساليب التفكير وعلاقتها باتخاذ القرار
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى أساليب التفكير لدى طلاب الجامعة واتخاذ القرار لديهم، وكذلك العلاقة بين أساليب التفكير واتخاذ القرار لديهم في جامعة دمشق، ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في كل من أساليب التفكير واتخاذ القرار، شملت العينة 60 طالبا وطالبة (37 أنثى و23 ذكر) في كلية التربية جامعة دمشق، منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في الزاهرة/ دمشق، واستخدمت الباحثة مقياس أساليب التفكير من إعداد هاريسون وبرامسون 1982ومقياس اتخاذ القرار من اعداد يوسف عبدون1979. وقد توصلت النتائج إلى:
- أن هناك علاقة بين أساليب التفكير واتخاذ القرار بشكل حصري في الأسلوب التحليلي.
- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتخاذ القرار وأساليب التفكير (التركيبي، المثالي، العملي، والواقعي)
- كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق بين الذكور والإناث على استبيان اتخاذ القرار، وهناك أيضًا اختلافات بين الطلاب المتفرغين وغير المتفرغين للدراسة على استبيان اتخاذ القرار لصالح الطلاب غير المتفرغين.
- كانت هناك اختلافات بين الذكور والإناث في درجاتهم على مقياس أسلوب التفكير، والتي هي لصالح الإناث في أسلوب التفكير التركيبي والمثالي ولصالح الذكور في أسلوب التفكير العملي والواقعي، في حين لم تكن هناك اختلافات بين الذكور والإناث في الاسلوب التحليلي. كما لوحظ عدم وجود فروق بين الطالب المتفرغ والطالب غير المتفرغ في درجاتهم على مقياس أساليب التفكير.
التنزيلات
منشور
2021-06-22
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية