ما درجة توفر مفاهيم التربية البيئية في مناهج رياض الأطفال

المؤلفون

  • طالبة الدكتوراه: هبا محمد
  • الدكتور: وليد حمادة الدكتورة ناديا المنشف

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة توافر مفاهيم التربية البيئية في المناهج الرسمية لرياض الأطفال واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في التحقق من هدف بحثها حيث قامت بتحليل المناهج الرسمية لرياض الأطفال للفئة الثالثة من العام الدراسي 2020-2021، أعدت قائمة بمفاهيم التربية البيئية، وأداة تحليل المحتوى وتحققت من صدقها وثباتها.

وتوصلت النتائج الآتية لتفاوت بعض مفاهيم التربية البيئية في المناهج الرسمية لرياض الأطفال بنسب متفاوتة حيث توافر مفهوم الحيوانات بالمرتبة الأولى بنسبة 9،1%أما مفهوم النباتات فقد توافر في المرتبة الثانية بنسبة 7،08%، ومفهوم الغذاء توافر بالمرتبة الثالثة بنسبة 6،06%، وجاء مفهوم الهواء بالمرتبة الرابعة بنسبة 0،3%، ومفهوم الماء بالمرتبة الخامسة بنسبة 0،2%، في حين نلاحظ غياب مفهوم الأصوات في المناهج الرسمية

 لرياض الأطفال.

التنزيلات

منشور

2022-06-16

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية