درجة انتشار مشكلة الشغب الصفي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • طالب الدكتوراه : مرهف سليمان
  • إشراف الدكتور: وليد حمادة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف مظاهر الشغب الصفي الأكثر انتشاراً بين تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

ويهدف أيضاً إلى تعرف الفروق بين المعلمين في تقديرهم لمشكلة الشغب الصفي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي ( إجازة , بكالوريا) .

استخدم الباحث المنهج الوصفي , وتكونت عينة الدراسة من معلمي وتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .

ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة :.

بلغت نسبة انتشار مشكلة الشغب الصفي بين التلاميذ بنسبة مئوية  8,33

أكثر  مظاهر مشكلة الشغب الصفي انتشاراً : (تحدث التلميذ مع زملائه في أثناء شرح الدرس بنسبة مئوية 10,57%

وفي المرتبة الثانية :   استخدام التلميذ الألفاظ النابية                                                                  بنسبة مئوية 10.38% :

 وفي المرتبة الثالثة     (تبديل التلميذ مكان جلوسه أثناء الحصة دون إذن من المعلم                                                                   بنسبة مئوية   9,86% .

وجود فروق في تقدير المعلمين لمشكلة الشغب الصفي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين من حملة شهادة البكالوريا

التنزيلات

منشور

2022-06-16

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية