فاعليّة التعليم المدمج في تنمية تحصيل معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لخبرات تصميم العروض التقديمية

المؤلفون

  • غنى محمد جهاد موسى
  • د. محمد وحيد صيام

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية التعليم المدمج في تنمية تحصيل معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لخبرات تصميم العروض التقديمية، ولتحقيق ذلك تم تصميم برمجية حاسوبية تفاعلية، وبناء اختبار تحصيلي مكون من (27) سؤالاً، وقد طُبق البحث على عينة مكوَّنة من (20) معلماً ومعلّمةً من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الفصل الأول من عام 2019-2020 في مدينة دمشق، وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

  • فاعلية التعليم المدمج في تنمية تحصيل المعلّمين لخبرات تصميم العروض التقديمية بنسبة 67)%)، وهذه النسبة أعلى من نسبة الكسب المعدّل المعياريّة التي حدّدها بلاك (1.2).
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي.

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير"عدد سنوات الخبرة"، ومن خلال اختبار (شيفيه) تبين أنّ الفروق كانت لصالح المعلّمين ذوي الخبرة الأعلى.

التنزيلات

منشور

2021-06-22

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية