" درجة تضمين مهارات التخطيط اللازمة لتلاميذ الصف السادس الأساسي في محتوى كتاب العلوم "
الملخص
هدف البحث الى تحديد مهارات التخطيط اللازم توافرها في محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي والوقوف على درجة توفرها في هذا المحتوى، وقد اشتملت عينة البحث على كتاب العلوم المقرر من قبل وزارة التربية السورية على تلاميذ الصف السادس الأساسي من مرحلة التعليم الأساسين لعام 2021- 2022 ،ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استمارة تحليل المحتوى في ضوء قائمة مهارات التخطيط المحكمة ،المكونة من (28) مؤشر موزع على خمس مهارات رئيسة وتم تحليل المحتوى باتباع المنهج الوصفي التحليلي الذي تمثل بأسلوب تحليل المحتوى.
وتم التوصل الى النتائج التالية : ان محتوى كتاب العلوم قد راعى بشكل مقبول مؤشرات هامة لبعض مهارات التخطيط الفرعية حيث جاء ترتيب المهارات حسب النسب المئوية لورودها في الكتاب : في المرتبة الأولى مهارة تحمل المسؤولية وحل المشكلات بنسبة مئوية بلغت 56.59% تلتها مهارة تنظيم الأفكار في المرتبة الثانية بنسبة 23.90% اما في المرتبة الثالثة جاءت مهارة تنظيم المهمات بنسبة 14.41% في حين حصلت مهارة إدارة الذات على المرتبة الرابعة بنسبة 4.22% ولم تحصل مهارة تنظيم الوقت سوى على 0.88 % وجاءت بالمرتبة الأخيرة