درجة توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية التفاعلية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

المؤلفون

  • غنى محمد جهاد موسى
  • د. محمد وحيد صيام

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية التفاعلية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. وتحقيقاً لهذا الهدف، تمّ استخدام المنهج الوصفيّ، وأُعدّت استبانة مكوّنة من (43) فقرة تندرج تحت ثلاثة محاور. وبعد التأكّد من صدق الاستبانة وثباتها، طُبقت على عيّنة عشوائيّة، تكوّنت من (255) معلماً ومعلمةً من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق للعام الدراسي 2019-2020. وخلُص البحث إلى النتائج الآتية:

- أكثر مهارات تصميم الدروس الإلكترونية التفاعلية توظيفاً لدى معلمي الحلقة الأولى (عينة البحث) هي المتعلّقة بمحور إضافة المحتوى التعليمي، فمحور استخدام برامج الحاسوب الأساسية، فمحور تصميم أساليب التقوبم الإلكترونية . وجاءت النتيجة الكلية لدرجة التوظيف المتعلّقة بالمحاور الثلاثة بدرجة توظيف متوسطة.

- وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطي درجات إجابات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي عن بنود استبانة درجة توظيف مهارات تصميم الدروس الإلكترونية  التفاعلية، تُعزى لمتغیر المؤهل العلمي لصالح حاملي الإجازة الجامعية.

- وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطي درجات إجابات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي عن بنود استبانة درجة توظيف مهارات تصميم الدروس الإلكترونية  التفاعلية تُعزى لمتغیر الدورات التدريبيّة، لصالح الذين اتبعوا دورات تدريبيّة حاسوبية.

وبناءً على نتائج البحث قُدّمت مجموعة من المقترحات تتعلّق بضرورة عقد دورات تدريبيّة لمعلمي الحلقة الأولى، بهدف تدريبهم على طرائق واستراتيجيات توظيف الدروس الإلكترونية  التفاعلية، والتقنيات الحديثة في التعليم، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال.

التنزيلات

منشور

2021-06-22

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية