واقع استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم من وجهة نظر عدد من مدرسي العلوم
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم, وعلاقته بمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي, والتعرف على أهمية ومعوقات استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم, ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة واقع استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وتطبيقها على عينة مؤلفة من(75) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم في محافظة اللاذقية, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- جميع أفراد العينة يشيرون إلى اتجاههم الإيجابي نحو استخدامهم للاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم, ويدركون أهمية استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم.
- هنالك بعض الصعوبات والمعوقات التي تعيق استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم أبرزها كان التكلفة العالية لإنتاج وشراء الوسائل والتقنيات الحديثة وتوظيفها في تطبيق الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم, وجميع المعوقات لا تتعلق بالمعلم نفسه وإنما بعوامل خارجة عن إرادته.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر معلمي العلوم في استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وفقاً لمتغير الجنس لصالح الإناث.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر معلمي العلوم في استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وفقاً لمتغير المستوى المؤهل العلمي, وسنوات الخبرة.
ومن خلال النتائج قدمت الباحثة بعض المقترحات أبرزها: العمل على إجراء دراسات مماثلة تتناول فعالية وسائل وتقنيات معينة وأثرها في تدريس العلوم لمختلف المراحل التعليمية. والعمل على نشر فكرة دمج التقنية بالتعليم للخروج من فكرة البيئة التقليدية للتعليم.
التنزيلات
منشور
2021-06-22
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية