اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو طرائق التدريس الأكثر فاعلية لتعليم التلاميذ ضعاف السمع في صفوف الدمج بمحافظة طرطوس
الملخص
هدفت البحث إلى ترتيب طرائق التدريس التلاميذ (العاديين، ضعاف السمع) في صفوف الدمج من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة، وبحث الفروق في تلك الاتجاهات وفق متغيري (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، وضمت العينة (50) معلماً اختيروا من (13) مدرسة للدمج بمحافظة طرطوس، وتم تصميم استبانة شملت (50) بنداً موزعة إلى (5) مجالات (النمذجة والتعزيز، تجزئة المهمة، العمليات المعرفية، التدريس التكاملي، تعدد الحواس)، وبينت النتائج أن الترتيب التنازلي لطرائق التدريس تلك بحسب أهميتها النسيبة كان (التدريس التكاملي، تعدد الحواس، تجزئة المهمة، العمليات المعرفية، النمذجة والتعزيز). وبالنسبة لطريقة (النمذجة والتعزيز) ظهرت فروق في اتجاهات المعلمين نحو أهمية هذه الطريقة في تعليم التلاميذ (العاديين، ضعاف السمع) ضمن صفوف الدمج وفق متغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأقل، وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح ذوي المؤهل العلمي الأدنى. وبالنسبة لطريقة (تجزئة المهمة) في التدريس فلم تظهر فروق في تلك اتجاهات المعلمين تبعاً لمتغيري (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). أما طرائق التدريس (العمليات المعرفية، التدريس التكاملي، تعدد الحواس) فقد ظهرت فروق في تلك اتجاهات المعلمين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأكثر، وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح ذوي المؤهل العلمي الأعلى.