دور المشرف التربويّ في التنمية المهنيّة لمعلِّمي مرحلة التعليم الأساسيّ في محافظة دمشق

المؤلفون

  • مها أكرم درويش
  • د. فاضل حنا

الملخص

 هدف البحث إلى معرفة دور المشرف التربويّ في التنمية المهنيّة لمعلِّمي مرحلة التعليم الأساسيّ في محافظة دمشق من وجهة نظر المعلّمين. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ، وأعدّت استبانة مكوّنة من أربعة محاور، اشتملت على (29) فقرة، بواقع (7) فقرات لمجال طرائق التدريس والتقنيات التعليمية، و(7) لمجال العلاقات مع الزملاء والمجتمع المحلي، و(6) لمجال الزيارات الصفية، و(9) لمجال التنمية المهنيّة للمعلِّمين. وبعد التأكّد من صدقها وثباتها، قامت الباحثة بتطبيقها على عيّنة عشوائيّة، تكوّنت من (255) معلّماً ومعلّمة من معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ في محافظة دمشق للعام الدراسيّ 2019-2020. وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاء تقدير معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ لدور المشرف التربويّ في تحقيق التنمية المهنية لهم، بمتوسط حسابي (2.92)، وبوزن نسبي (58.4%)، وبدرجة تقدير (متوسطة).
  • عدم وجود فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسطَي تقديرات معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ في محافظة دمشق لدور المشرف التربويّ في التنمية المهنية تبعاً لمتغيِّر الجنس.

التنزيلات

منشور

2021-06-22

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية