المعوقات التي تواجه الموجهين التربويين بمحافظة درعا من وجهة نظرهم وسبل مواجهتها
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على درجة المعوقات التي تواجه الموجهين التربويين بمحافظة درعا وسبل مواجهتها، وتحديد الاختلاف بين آراء الموجهين التربويين فيما يتعلق بدرجة المعوقات التي تواجههم تبعاً لمتغيرات الجنس، المؤهّل العلميّ، سنوات الخبرة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة مؤلفة من(30) بنداً، طبقت على عينة من الموجهين التربويين في محافظة درعا وبلغت(33) موجهاً وموجهةً، أظهرت النتائج أن درجة المعوقات التي تواجه الموجهين التربويين كانت متوسطة بشكل عام، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة المعوقات التي تواجه الموجهين التربويين تبعاً لمتغيري(الجنس، والمؤهّل العلميّ)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير سنوات الخبرة.