مستوى الذكاء الوجداني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة معلم الصف في جامعة تشرين

المؤلفون

  • الباحثة: د. رنا مفيد عباس

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة تشرين، ودراسة الفرق في الذكاء الوجداني لديهم تبعاً لمتغيرَي (الجنس، والسنة الدراسية)، وتكونت عينة البحث من (62) طالباً وطالبة من طلبة السنة الأولى، و(62) طالباً وطالبة من طلبة السنة الرابعة، واستخدم البحث اختبار الذكاء الوجداني تصميم سيليجمان Seligman، واتبع المنهج الوصفي، وقد توصّل البحث إلى مجموعة من النتائج:

- امتلاك طلبة معلم الصف في جامعة تشرين (السنة الأولى، والسنة الرابعة) مستوىً متوسطاً من الذكاء الوجداني.

- عدم وجود فرق في الذكاء الوجداني لدى طلبة معلم الصف في جامعة تشرين تبعاً لمتغير الجنس.

- عدم وجود فرق في الذكاء الوجداني لدى طلبة معلم الصف في جامعة تشرين تبعاً لمتغير السنة الدراسية.

التنزيلات

منشور

2022-08-27

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية