درجة توفر مفاهيم العدالة الاجتماعية في منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع من التعليم الأساسي

المؤلفون

  • طالبة الماجستير : ديانا العلي
  • إشراف الدكتورة: هبة الشاويش

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مدى توفر مفاهيم العدالة الاجتماعية في منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وقد استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من ستة محاور رئيسة و93 مؤشراً فرعياً واعتمد البحث على تحليل المضمون في تحليل محتوى منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع، وتوصل البحث إلى وجود ضعف في توافر مفاهيم العدالة الاجتماعية في منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي ولاسيما مفاهيم العدالة التعليمية حيث احتلت هذه المفاهيم المرتبة السادسة بنسبة مئوية (2.15%) ومن ثم جاءت مفاهيم العدالة الاقتصادية بنسبة (3.22%) بينما احتلت مفاهيم العدالة الثقافية المرتبة الرابعة بنسبة (5.36%) وجاءت مفاهيم العدالة السياسية في المرتبة الثالثة بنسبة (11.82%) ومن ثم كانت مفاهيم العدالة التنموية بنسبة (16.12%) وجاء في المرتبة الأولى من حيث ورود المفاهيم مفاهيم العدالة الصحية بنسبة (27.95%) ورغم ذلك تعد نسبة ضعيفة من حيث تضمين مفاهيم العدالة الاجتماعية في المنهاج، وبناء على ذلك توصي الباحثة بإعادة النظر في منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية والعمل على تقويمه وتطويره بحيث يتم إظهار مفاهيم العدالة الاجتماعية بصورة واضحة شكلاً ومضموناً، نظراً لدورها في ترسيخ قيم المساواة والتضامن والمشاركة وعدم التمييز ولاسيما في ظل الأزمة التي تشهدها البلاد.

التنزيلات

منشور

2022-08-27

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية