مهارات القرن الحادي والعشرين التقنيّة المضمنة في منهاج الدّراسات الاجتماعيّة المطوّر للصّفّ الخامس الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة (دراسة تحليلية)
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف مهارات القرن الحادي والعشرين التقنيّة المضمّنة في منهاج الدّراسات الاجتماعيّة المطوّر للصّفّ الخامس الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة. لذلك, استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ، وقامت بإعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين التقنيّة، بناءً على ما اطّلعت عليه من دراسات سابقة, ثمّ صمّمت على أساسها استمارة لتحليل محتوى المنهاج -موضوع البحث- بوحداته ودروسه كافّة, وتحقّقت من صدق التّحليل وثباته. وأشارت النّتائج إلى أن مهارات القرن الحادي والعشرين التقنيّة قد توفرت بنسب متفاوتة في منهاج الدّراسات الاجتماعيّة المطوّر للصّفّ الخامس الأساسيّ، وفق التّرتيب الآتي: حصلت مهارة (الثّقافة الإعلاميّة) على التّرتيب الأول بنسبة مئوية بلغت (15.35%), بينما حصلت مهارة (الثّقافة المعلوماتيّة)على التّرتيب الثّاني بنسبة مئوية بلغت (6.64%)، وحصلت مهارة (ثقافة تقنية المعلومات) على التّرتيب الثالث بنسبة مئوية بلغت (5%). وبالنسبة للمؤشرات, فقد كان أعلى تكرار لمؤشر هو: (الوصول إلى المعلومات المناسبة خلال وقت محدد), ومن ثم (ابتكار المنتجات الإعلاميّة), بينما كان هناك (10) مؤشرات بلا أي تكرار موزعين على المهارات الثلاث. واقترح البحث ضرورة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين التقنيّة بشكل مصفوفة تحقق التّكامل في مناهج الدّراسات الاجتماعيّة، مع التركيز على تضمين مهارات الثّقافة المعلوماتيّة وثقافة تقنية المعلومات بشكل أكبر في المنهاج.