دور المنظمات الأهلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال
الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرّف على دور المنظمات الأهلية في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال في مدينة حمص, والكشف عن أثر متغير (المؤهل العلمي, عدد سنوات الخدمة), على دور المنظمات الأهلية في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال في مدينة حمص, وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي , واقتصر على عينة من المنظمات الأهلية في مدينة حمص والبالغ عددها (4) منظمات, و بلغ حجم العينة التّي طبقت عليها الاستبانة ( 42) موظف من العاملين في هذه المنظمات في مدينة حمص .
وقد أعدّ البحث استبانة لتعرّف دور المنظمات الأهلية في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال في مدينة حمص, حيث تكونت الاستبانة من (33) فقرة
أسفر البحث مجموعة من النتائج أهمها :
- بالنسبة للمجال الأول المتعلق بدور المنظمات الأهلية في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في المجال الاقتصادي في رياض الأطفال, فقد أظهرت النتائج أن نسبة قليلة تعادل(51.80%) من أفراد عينة البحث ترى أنّ المنظمات الأهلية تقوم بهذا الدور.
- بالنسبة للمجال الثاني المتعلق بدور المنظمات الأهلية في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في المجال الاجتماعي في رياض الأطفال, فقد أظهرت النتائج أن نسبة متوسطة تعادل(56.23%) من أفراد عينة البحث ترى أنّ المنظمات الأهلية تقوم بهذا الدور.
- بالنسبة للمجال الثالث المتعلق بدور المنظمات الأهلية في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في المجال البيئي في رياض الأطفال, فقد أظهرت النتائج أن نسبة قليلة تعادل(40.86%) من أفراد عينة البحث ترى أنّ المنظمات الأهلية تقوم بهذا الدور.
أما بالنسبة لأثر متغيرات البحث المتمثلة في ( المؤهل العلمي, عدد سنوات الخدمة) على استجابات الأفراد عينة البحث فقد أظهر البحث النتائج الآتية:
- توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات الأفراد عينة البحث لدرجة تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في المجال الاقتصادي تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدراسات العليا.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات الأفراد عينة البحث لدرجة تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في المجال الاجتماعي والبيئي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات الأفراد عينة البحث لدرجة تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في المجالات الثلاثة الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة.
وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات منها: العمل على دعم عمل المنظمات الأهلية مالياً وقانونياً لتمكينها من تحقيق أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي, وربط الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمنظمات الأهلية بشكل منظم بوزارة التربية وذلك للارتقاء بالعمل التعليمي وتحقيق الأهداف المرجوة منه.