علاقة القدرة على حل المشكلات بمستويات الذكاء الوجداني لدى طلبة معلم الصف دراسة ميدانية في جامعة تشرين
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى القدرة على حل المشكلات لدى طلبة معلم الصف السنة الرابعة في جامعة تشرين، وفحص طبيعة العلاقة الارتباطية للقدرة على حل المشكلات بمستويات الذكاء الوجداني، وتعرف القدرة التنبؤية للذكاء الوجداني بالقدرة على حل المشكلات، وقد بلغت عينة البحث (65) طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف البحث تمّ استخدام اختبارين هما: اختبار القدرة حل المشكلات لـِ هبنر وبيترسون Heppner & Peterson (1982)، اختبار الذكاء الوجداني لـِ سيليجمان Seligman، كما اتُّبع البحث المنهج الوصفي، وتمّت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي الحاسوبي (SPSS)، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: امتلاك طلبة معلم الصف السنة الرابعة في جامعة تشرين مستوى متوسطاً من القدرة على حل المشكلات (الأبعاد الفرعية، والدرجة الكلية)، ووجود علاقة طردية قوية بين القدرة على حل المشكلات (الأبعاد الفرعية، والدرجة الكلية) ومستويات الذكاء الوجداني لديهم، وأيضاً وجود قدرة تنبؤية للذكاء الوجداني كمتغير مستقل بالقدرة على حل المشكلات كمتغير تابع لدى طلبة معلم الصف السنة الرابعة في جامعة تشرين.