مدى تذكر الأعداد البصري وعلاقته بالموضوع والرقم دراسة ميدانية على عينة من أبناء الشهداء في محافظة طرطوس
الملخص
يهدف هذا البحث الى الكشف عن العلاقة المحتملة بين مدى تذكر الأعداد البصري و الموضوع و الرقم، لدى عينة من طلبة الصفوف السادس و السابع في مدرسة دار الأمان لأبناء الشهداء بمحافظة طرطوس، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، واختبار مدى تذكر الأعداد البصري الذي قام ’’كيلي’’ ببنائه عام (1954) ، واختبار الموضوع و الرقم ل ( اكستروم ، فرنش ، هارمان ، ديرمين)، تعريب وإعداد د. أنور محمد الشرقاوي و د. سليمان الخضري الشيخ و د. نادية محمد عبد السلام ، عام (1993)، كما حاول البحث الإجابة عن السؤال التالي :
هل هناك فروق في مدى تذكر الأعداد البصري والموضوع و الرقم تبعاً لمتغيرات الجنس و الصف
الدراسي ؟
وبعد اختبار الفرضيات تم التوصل الى النتائج التالية:
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة على اختبار الموضوع والرقم ودرجاتهم على اختبار مدى تذكر الأعداد البصري
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على اختبار الموضوع و الرقم و اختبار مدى تذكر الأعداد البصري تعزى لمتغير الجنس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار مدى تذكر الأعداد البصري تعزى لمتغير الصف الدراسي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على اختبار الموضوع والرقم تعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح الصف السابع.