النمط الانفعالي للمعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة طرطوس

المؤلفون

  • الدكتورة ريما المودي

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف النمط الانفعالي السائد لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة طرطوس. باستخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (114) معلماً ومعلمةً من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة طرطوس للعام الدراسي 2019/2020، بالاعتماد على مقياس النمط الانفعالي للمعلمين /عبده(2002)/، وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • تمتلك عينة البحث مستوى مرتفع للأنماط الانفعالية إذ بلغت الدرجة الكلية للمقياس متوسط حسابي (3.5181) وانحراف معياري (37000.)، وجاء النمط المنفتح بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.8098) وانحراف معياري (46417.) وبمستوى مرتفع يليه النمط الملتزم بمتوسط حسابي (3.1738) وانحراف معياري (39386.) ومستوى متوسط.

يتأثر النمط الانفعالي للمعلم بمتغيري نوع التعليم وعدد سنوات الخبرة في حين أنه لا يتأثر بمتغير المؤهل العلمي

التنزيلات

منشور

2022-08-27

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية