المرونة النفسية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى تلامذة الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة حمص
الملخص
هدفت الدراسة إلى :
1- تعرف العلاقة بين درجات أفراد العينة على مقياس المرونة النفسية و درجاتهم على مقياس الذكاء الانفعالي.
2- تعرف الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس المرونة النفسية وفق متغيري النوع ومستوى تعليم الأم .
3- تعرف الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء الانفعالي وفق متغيري النوع ومستوى تعليم الأم . تكونت العينة من 300 تلميذاً وتلميذة من تلامذة الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة حمص ممن هم في المدارس الحكومية .
أدوات الدراسة مقياس المرونة النفسية من إعداد الباحثة ومقياس بار – أون وبيركر للذكاء الانفعالي . نتائج الدراسة : توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين درجات أفراد العينة على مقياس المرونة النفسية ودرجاتهم على مقياس الذكاء الانفعالي . كما أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث على مقياس المرونة . إلا أنه يوجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير مستوى تعليم الأم على مقياس المرونة النفسية وهي لصالح أبناء ذوي الأمهات ممن هن ينتمين لفئة التعليم ما فوق الثانوي كما أنه يوجد فروق دالة إحصائياً تعزى