تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء بعض مهارات الحس العددي

المؤلفون

  • طالبة الدكتوراه: هزار سعود

الملخص

                يهدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الحس العددي المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي, ومعرفة مدى توافر هذه المهارات فيه ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أدوات الدراسة من أداة تحليل المحتوى التي تضمّنت قائمة مهارات الحس العددي , وتم التحقق من صدق وثبات الأدوات، اشتملت عينة الدراسة على منهاج الرياضيات للصف السادس الأساسي بوحداته الست ، وأظهرت نتائج البحث أن مهارة المرونة في التعامل مع الأعداد جاءت بالمرتبة الأولى وبنسبة مئوية بلغت 50,4%, ومهارة المرونة في التعامل مع العمليات جاءت بالمرتبة الثانية وبنسبة مئوية بلغت 45,6% , أما مهارة المرونة في استخدام استراتيجيات الحساب الذهني والتقدير التقريبي جاءت بالمرتبة الأخيرة وبنسبة بلغت 4%، كما قدم البحث عدة مقترحات منها: توعية معلمي الرياضيات بأهمية مهارات الحس العددي, وتوجيههم نحو استخدام الأساليب والأنشطة, والتركيز على نشاط المتعلم من خلال التعلم التعاوني, وحل المشكلات, والمشروعات, إجراء دراسات للكشف عن الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الأساسية, والتي تعيق تطوير الحس العددي لديهم , والعمل على تدعيم وتضمين مهارات الحساب الذهني في مناهج الرياضيات للصفوف المختلفة.

التنزيلات

منشور

2022-12-17

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية