مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في ضوء بعض المتغيرات "دراسة ميدانية في مدينتي اللاذقية وطرطوس "

المؤلفون

  • الباحثة: نغم عمر كيخيا

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى مهارات السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية ، وأثر المتغيرات التالية: جنس الطفل(ذكر, أنثى), ونوع إعاقته الذهنية (داون, تأخر عقلي), بالإضافة إلى متغير المستوى التعليمي لأم الطفل(إبتدائي, إعدادي, ثانوي, جامعي) على مستوى مهارات السلوك التكيفي لديهم، طُبّق البحث على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في مدينتي اللاذقية وطرطوس,  وبلغ عددهم (37) طفلاً وطفلة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس مهارات السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للإعاقة الذهنية الجزء الأول ABC- S:2)) من إعداد (نهيرا ولمبرت وليلاند), و تعريب وتقنين (المفضي، 2010), وبينت النتائج ان النسبة الأكبر من أفراد العينة لديها مستوى متوسط من مهارات السلوك التكيفي, وتبين أيضاً عدم وجود فروق دالة احصائياً في مستوى مهارات السلوك التكيفي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير جنس الطفل (ذكر, أنثى) أو نوع إعاقته (داون, تأخر عقلي) ، كما لم تُظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً في مستوى مهارات السلوك التكيفي  لدى عينة البحث تبعاً لمتغير المستوى التعليمي لأمهاتهم(ابتدائي, إعدادي, ثانوي, جامعي).

التنزيلات

منشور

2022-12-17

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية