فاعلية برنامج تعليمي في التربية الإسلامية باستخدام التعلم المعكوس في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة المرحلة الثانوية بحمص
الملخص
هدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام التعلم المعكوس في التربية الإسلامية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الثانوية بحمص، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي.
ولتحقيق أهداف البحث أعدّ الباحث برنامجاً تعليمياً في مقرر التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي، باستخدام التعلم المعكوس، واختبار لقياس مهارات التفكير العليا، تم تطبيقها على عينة مكونة من ((30 طالباً وطالبةً من طلاب الصف الثاني الثانوي في محافظة حمص، للعام الدراسي 2021/ 2022م حيث بلغت المجموعة التجريبية (15) طالباً وطالبةً، والمجموعة الضابطة (15) طالباً وطالبةً أيضاً.
وأظهرت النتائج حصول المجموعة التجريبية على متوسط كلي بلغ (26.08من 30) في مقابل حصول المجموعة الضابطة على متوسط كلي بلغ 21.83) من 30).
والفروق ذات دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث مقترحات أكدت على ضرورة استخدام التعلم المعكوس في العملية التعليمية لما لها من أثر كبير في تنمية مهارات التفكير العليا