"درجة توفر عمليات العلم الأساسية في محتوى مقرر الفيزياء والكيمياء للصف السابع الأساسي"

المؤلفون

  • طالبة الدراسات العليا :عهد احمد ايبش

الملخص

هدفت الدراسة الحالي إلى تعرّف درجة توافر عمليات العلم الأساسية في  محتوى مقرر الفيزياء والكيمياء للصف السابع الأساسي ولتحقيق هذا الهدف ،اتبع البحث المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى، وتكوّن مجتمع الدراسة وعينته من مقرر الفيزياء والكيمياء المقرر على الصف السابع الأساسي للعام الدراسي2022/2021 ،وقامت الباحثة بإعداد أداتي البحث(قائمة عمليات العلم الأساسية، واستمارة تحليل المحتوى)،وتم التأكد من صدقها وثباتها بالوسائل العلمية ،وخلصت نتائج الدراسة إلى تحديد قائمة عمليات العلم الأساسية، والتي تمثلت في (8)عمليات رئيسية ، تفرعت كل عملية من العمليات إلى عدة مؤشرات فرعية، بحيث شكلت في مجموعها (30)مؤشراً  فرعياً، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ تكرارات عمليات العلم الأساسية في كتاب الفيزياء والكيمياء بلغت 329) )تكراراً، فحصلت على المرتبة الاولى عملية الاستنتاج بتكرارات  بلغت(90)وبنسبة مئوية بلغت(27%)بينما حلت في  المرتبة الأخيرة كلاً من عمليتي التصنيف واستخدام علاقات الزمان والمكان بتكرارات  بلغت (6) ونسبة مئوية(2%).

التنزيلات

منشور

2022-12-17

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية