واقع استخدام منهج مونتيسوري في تعليم اللغة الانكليزية لأطفال الرياض في مدينة حمص من وجهة نظر الموجهين التربويين

المؤلفون

  • الدكتورة: أريج شعبان

الملخص

     هدف البحث إلى تعرّف واقع استخدام منهج مونتيسوري في تعليم اللغة الانكليزية لأطفال الرياض في مدينة حمص، ومعرفة درجة تطبيق فلسفة هذا المنهج، والإمكانات المادية المتوفرة، والأساليب والطرائق والأنشطة التعليمية المستخدمة في تعليم اللغة الانكليزية لأطفال الرياض، إضافة إلى المعوّقات التي تحول دون تطبيق منهج مونتيسوري في تعليم اللّغة الانكليزية لأطفال الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين في مدينة حمص. اعتُمدَّ المنهج الوصفي ، وتم تصميم استبانةٌ تألفت من سبعين بنداً مقيداً وبنداً مفتوحاً واحداً.
      وقد خلُص البحث إلى النتائج الآتية:
1. أن درجة تطبيق فلسفة منهج مونتيسوري في رياض الأطفال الخاصة كانت أعلى منها في
    رياض الأطفال العامة.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رياض الأطفال الخاصة ورياض الأطفال العامة في
   مدينة حمص، من حيث الإمكانات المادية المتوفرة في الروضة والمستخدمة في تعليم اللغة 
   الإنكليزية لمصلحة الرياض الخاصة.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رياض الأطفال الخاصة ورياض الأطفال العامة في
    مدينة حمص، من حيث الأساليب والطرائق والأنشطة التعليمية المستخدمة في تعليم اللغة
    الإنكليزية وفق منهج مونتيسوري لمصلحة رياض الأطفال العامة.    
4. وجود معوقات مادية، بشرية وفنية واجتماعية تواجه تطبيق منهج مونتيسوري في تعليم اللغة  
   الإنكليزية في رياض الأطفال العامة والخاصة في مدينة حمص، لكن بنسبة أكبر في الرياض  
   العامة.

التنزيلات

منشور

2022-12-17

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية