درجة امتلاك مدّرسي الرياضيات بمدينة اللاذقية للمعارف الأساسية في القياس والتقويم التربوي ومهارات عملياتهما
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة امتلاك مدّرسي الرياضيات بمدينة اللاذقية للمعارف الأساسية في القياس والتقويم ومهارات عملياتهما، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال اختيار عينة من مدرسي الرياضيات بمدينة اللاذقية، وبلغ عددها (100)مدرساً ومدرسةً، ثم أعداد اختبار تحصيل في المعارف الأساسية للقياس والتقويم، وأعداد استبانة لتعرف درجة امتلاك مهارات عمليات القياس والتقويم لدى أفراد العينة، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية، بينت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك المدرسين للمعارف الأساسية للقياس والتقويم التربوي كانت ضعيفة، كما بينت نتائج الاستبانة بأن تقدير درجة امتلاك المدرسين لمهارات عمليات القياس والتقويم كانت متوسطة، مع وجود مهارات كانت متدنية، ولم تظهر النتائج وجود أثراً لمتغيري الجنس وخبرة المدرسين في تقديراتهم لكل من امتلاكهم للمعارف ومهارات عمليات القياس والتقويم.