التوافق المهني وعلاقته بسمات الشخصية لدى معلمي الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة حمص

المؤلفون

  • طالبة الماجستير: عبير غازي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق المهني وسمات الشخصية وفق أيزنك لدى عينة من معلمي الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة حمص وتكونت العينة من (100) معلم ومعلمة، (77) إناث و (23) ذكور في مدارس مدينة حمص، استخدمت الباحثة مقياس اختبار أيزنك للشخصية – المعدل (1975) ومقياس التوافق المهني من إعداد الشيخ محمود (2018)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين التوافق المهني وسمة الانبساطية، كما بينت وجود علاقة عكسية بين التوافق المهني وسمتي العصابية والذهانية، في حين أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التوافق المهني وسمة الكذب. وبينت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغيري النوع والحالة الاجتماعية على مقياس التوافق المهني، كما بينت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغيري النوع والحالة الاجتماعية على مقياس سمات الشخصية.

التنزيلات

منشور

2023-02-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية