واقع برامج التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة البعث في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطالبات المعلمات
الملخص
هدف الدراسة الحالية تعرف واقع برامج التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة البعث في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطالبات المعلمات، لتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، من خلال استبيان مكون من 90 بند موزعة على أربع محاور هي: محتوى الخطة، تنفيذ الخطة، المشرفين على الزمر، الصعوبات التي تواجه الخطة على عينة مؤلفة من 326 طالبة معلمة رياض أطفال في كلية التربية بجامعة البعث. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجة واقع برامج التدريب الميداني في كلية التربية بجامعة البعث في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطالبات المعلمات من حيث محتوى الخطة كان قدره 3.81. أما متوسط درجة واقع برامج التدريب الميداني من وجهة نظر الطالبات المعلمات من حيث تنفيذ الخطة، كان قدره 2.37. في حين متوسط درجة واقع برامج التدريب الميداني من وجهة نظر الطالبات المعلمات من حيث المشرفين على الزمر كان بدرجة وقدرها 2.35. ومتوسط درجة الصعوبات التي تواجه تطبيق الخطة كان بدرجة 2.96. كما أن ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات الطالبات المعلمات على الاستبانة بمحاورها الأربعة تبعاً لسنوات الدراسة. ومن إيجابيات الخطة من وجهة نظر الطالبات أنها عكست التنوع، وأكسبتهم معارف متنوعة عن أساليب التعامل مع الأطفال، ومعرفة بطرائق التدريس الحديثة، وقدرة عالية على تحضير الأنشطة، واستراتيجيات تدريسية جديدة. وأهم الصعوبات التي تواجه التدريب الميداني: صعوبة تأمين الروضة للحضور بها، تأخر توزيع الطلبة على المشرفين، أما في جانب تنفيذ الخطة فكانت أن "الأنشطة المطلوبة أكبر من الوقت المتاح، وأما في جانب المشرفين على الزمر " المشرف صعب التعامل" و"يقلل عدد اللقاءات، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات.