معوقات الإنتاجية العلمية كما يدركها عضو هيئة تدريس في كلية التربية في جامعة دمشق
الملخص
هدف البحث تعرف على مفهوم الإنتاجية العلمية وأهميتها. وتعرف على درجة معوقات الإنتاجية العلمية كما يدركها عضو هيئة تدريس في كلية التربية تبعاً للمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، والرتبة العلمية)، واعتمد الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث (86) من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية في جامعة دمشق، وطبّق الباحث استبانة معوقات الانتاجية العلمية في كلية التربية، وخلصت الباحثة إلى النتائج الآتية:
1- إنَّ متوسط المجالات كلّها، ومتوسط بنود كلّ مجال يشير إلى مستوى متوسط في المعوقات الانتاجية العلمية (البحثية والجامعية والمجتمعية) في كلية التربية في جامعة دمشق.
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة في كلية التربية حسب متغير الجنس حول المعوقات البحثية لصالح الذكور.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معوقات الإنتاجية العلمية في كلية التربية وفق متغير سنوات الخبرة.
4- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة حول معوقات الانتاجية العلمية حسب متغير الرتبة لصالح الأستاذ المساعد.